Saturday, September 19, 2009

الغرفة

يا حضرة الظابط اعتقلني ارجوك، ربما عجزت اللعينة عن اللحاق بي لهنا..
لا ادري ماذا تقول .. لماذا ترفض احتجازي .. اتركني يا حضرة الصول.. انا اقول لك اريد ان يتم احتجازي الان..لم اجن و لا اى شئ.. تعبت اريد انااااام ارجوك.. اليوم فقط..
انا آسف اظطررتني لضربك و انا في الواقع مهندس هادئ الطباع لم امد يدا على احد من قبل ..
حسنا سوف احتمل اللكمتين بوصفهم ثمنا عادلا لهروبي من تلك اللعينة .. لا ادري ماذا ورطني فيها اساسا ..
..
نعم يا حضرة الظابط .تريد ان تسمع القصة.. هذا فضل و عدل منك ..حسنا القصة و ما فيها انني مهندس كما اخبرتك ويظطرني العمل الى التنقل من بلد لاخر و قضاء الليل احيانا و انا في الواقع لا ا حب البيات خارج بيتي ولكل للضرورة احكام.
ذهبت الى ذلك المكان المشهور بينابيعه الساخنة ثم انهيت عملي و لاحظت ان الوقت تأخر على آخر قطار و على المبيت في فندق ما.. بحثت حتى اهترأت قدماي ولم اجد شيئا حيث ان هناك بطولة من بطولات الكرة التي اوجعوا بها ادمغتنا و غيبوا شبابنا و كل شئ مزدحم بل و مقيت.. بلادنا جميلة و لكن الغوغائية تدمرها..
آه انني آسف للاستطراد ..نسيت انني مع الحكومة.. المهم وجدت بعد لأي رجل عجوز يبيع المناديل فاشتريت منه فوجدته يقول ..لك جزاءا على عطفك سنعطف عليك ..نظرت له هازئا و استدرت حتى ابتعد عنه قبل ان يبصق على او ما شابه ..فقال هناك فندق للعملاء الممتازين بعد ناصيتين شمالا و لكن لا تحدث الغرفة ان حدثتك و الا اتبعتك الي آخر الارض...
راودتني نفسي ان اضحك و استهزئ به و لكني كنت مرهقا في آخر يوم طويل ، فاتبعت تعليماته لعل و عسى ،و فعلا وجدت فندقا يجلس فيه عامل استقبال اشهب غريب التقاطيع على مكتب عتيق و كأنه ينتظرني ، اعطاني المفتاح و قادني للغرفة بمنتهي السلاسة.. و الله يافتدم لو لم اكن متعبا لعرفت ان فيه "ان "حيث ان الحياة ليست بهذا اليسر .. لا سأل على بطاقة ولا يحزنون .
و وجدت الغرفة على خير ما اشتهي ..فألقيت حقيبتي و نفسي على الفراش و تثائبت و اغمضت عيناي...
و هنا بدأت في البكاء الهستيري الذي اعتبره الظابط سببا لكوب من القهوة و نظرة قلقة على ساعته.. تمالكت نفسي وقلت له و فجأة يا سيدي سمعت صوتا يقول لي كان يوما من صعبا .. اليس كذلك ؟؟؟ كنت نائما و نسيت ما قال بائع المناديل و قلت نعم و الله .. و كما اقول لسيادتك انتفضت الغرفة حولي و بدأت في الانقباض و التوسع و القاني الفراش الى الجهة المقابلة من الغرفة على مقعد و سمعت من يقول انتظرت من زمن من يحدثني ..اهلا بك ..
خطفت حقيبتي و اتجهت نحو الباب متيقنا ان الغرفة ستأكلني - رغم عدم معقولية ذلك - و لكن ما هو المعقول في كل ما حدث.. لكن الباب فتح بمنتهي السلاسة و طاردني صوت هادئ قائلا .. المكتوب انسطر بردك و انتهي الامر .
خرجت طائرا حتى موقف الحافلات و ركبت و حمدت الرحمن مقسما الا اكرر هذا الهراء ..
بدأت في وصلة بكاء هستيرى ثانية و بدأت عيون الظابط ترق لي ..
دخلت منزلي ..منزلي الجميل و عندما فتحت باب غرفة النوم وجدت الغرفة المشئومة تقول اهلا .. اين عفشي و اثاث منزلي؟؟؟استدرت خارجا الى منزل امي..دخلت و سلمت عليها و احتضنتها كما كنت افعل وانا صغير و لكن ماذاااااااااااااا وجدت عندما فتحت باب غرفتي القديمة؟؟؟ الغرفة المشئومة ..صرخت صراخا متواصلا و بدأت امي في البسملة و الحوقلة .. مالك يابني كفالله الشر.. حينها عرفت انني جننت و انطلقت بنفسي الى المشفى حيث و كما تعرف سيادتك الان وجدت الغرفة اياها حينما ادخلوني و دخلت في نوبة هياج جعلتهم يصرفوني فورا بداعي انني خطر على المرضى الاخرين ..
كررت ذلك في منزل اختي و اثنين من اصدقائي و لا اريد سوى ان انام الان .. فهل تحجزني من فضلك ؟؟؟
جعلك الله ذخرا للوطن حسنا ..و لكن ارجوك لو بدأت في الصراخ الحقني.. هل تستطيع الغرف التي تلاحق الاخرين دخول القسم؟؟؟ هل تعتقد ذلك ايها الصول؟؟؟ هل تعتقد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟..

Tuesday, September 15, 2009

ثوابت قططية

كان يوجد في قديم الزمان عدة أسر قططية مقمسة الى قطط مشمشية و سيامي و انجوراه و بلدي يعيشون في منزل كبير في حي جميل من احياء البلد العتيق. و كانت تعيش طبقا لنظام تقليدي و محدد و متفق عليه منذ فجر تاريخ القطط المكتوب.
كانت الانجوراه تاكل حتى تشبع و تكتفي ثم تأكل السيامي و ترضى، و يتبعها اسرة المشمشي و تختم القطط البلدي السلسلة و تكتفي كذلك. لم تكن هناك ادنى مشكلة في وفرة الطعام و جودته للجميع و لم يكن النظام عن شح او قلة طعام ولكن مجرد نظام محدد مريح لكل الاطراف المعنية ولا يضايق احدا في الحقيقة.
و لكن في احد الايام شعرت قطة سيامي بحرج من استباقها الطعام عن اخواتها الاقل حظا، فرغم ان الجميع يأكل فالاسبقية تمنح شيئا من التباهي و الفخر للانجواره تشعر به هي و بالتالي فهناك تراتب غير مبرر فطريا اثار حرجا في قلب القطة المفكرة.

لم تعرب القطة السيامي عن افكارها خوفا من اخوتها قبل خوفها من الاخرين ،و لكن بمرور الوقت و اختمار الافكار الحت عليها وقررت ذات يوم ان تفصح لصاحبتها القطة الممشمشية، فوجئت هذه و استدارت بحدة الى صاحبتها و فتحت فمها لتجيب فما وجدت ردا، تثائبت بطريقة القطط المعروفة و بدأت في تنظيف مخالبها و قالت للسيامي انا معك و لكن اخاف الاخرين.

استشرى الحوار بين اسر القطط جميعا حتى صار صداعا و تبدل امنهم صراعا و جدالا و لكنه كان يتمحور حول الصداع المنتظر من اثارة مسألة شائكة كتلك ، ولا يتطرق ابدا لوجاهة الفكرة التي اتفق الجميع على صلاحيتها التامة خاصة انهم جميعا مضرورون بشكل او اخر عدا الانجوراه التي لم تبلغها القصة بعد.

وافق الجميع في النهاية و تحفظ القط المشمشي و قال فلنأكل سويا و يبقى البلدي اخيرا فذاك نصيبه و هم غير معترضين.. غضبت القطة السيامي و قالت اما المساواة التامة واما نستمر كما كنا افضل لنا جميعا.

تشاورت القطط المشمشي بناءا على ذلك و اتفقوا ان المساواة افضل لهم بالنهاية و لن يضرهم البلدي شيئابل سيربحون في الواقع سموهم الاجتماعي لدرجتين كاملتين و ذاك كاف جدا و المهم الا يسبقهم احد و يعلو عليهم و كذلك و في كل الاحوال ففي النهاية فالمقامات محفوظة.

بدأت الفكرة بالانتشار الكامل حتى عرف بها الانجوراه و بدأت الصراعات الجلية و المادية، حيث غضبت تلك الاسرة و اعربت عن صدمتها من تآمر كل الاسر عليها و على ثوابت و عادات وتقاليد الاجداد الاصيلة التي ضمنت الامان و السلام لكافة الاجيال حتى تلك اللحظة . و من ثم اضاف متحديثهم كذلك بأن الطعام متساوي للجميع و ليس فيه مشكلة توجب التغيير و انها ليست سوى محاولات فاشلة من السيامي للاستيلاء على شرف الانجوراه المستحق منذ الازل.

و لكن مع تطبيق النظام على الجميع في المنزل العتيق و حتمية تسرب تلك الافكار اليهم- و عليهم - تزايد غضب القطط الانجوراه واعربت عن غضبها الشديد من المحاولات الجارية القاصدة الى زعزعة استقرار الجماعة و ادخال ما لم يعرفه الاباء اليها و الى ثوابتها.

اجتمعت القطط الاخرى جميعا و اتفقوا على ان الانجوراه (بيستهبل)حيث كان الانجوراه مثل كل القطط في البداية و لكن فصل بينهم صاحبهم الاول نتيجة لضعف فيهم و رقة حال رأى - ساعتها - انها تستوجب تفضيلهم و حمايتهم من الباقين عند الطعام و هكذا بالنسبة للجميع ، فمن اين اتى الشرف المبكي عليه و من اين صارت الثوابت المقدسة ؟؟؟

اتفقت بقية القطط على المخالفة و حشدت الانجوراه القوى و هجمت عليهم جميعا بقوتها المكتسبة من الغرور و التكبر و الخوف على المكانة .. و كانت معركة دامية تميزت بخرابيش و مواء و عواء و انتهت بانسحاب متبادل و لم يتم اعلان المنتصر . انسحب الجميع يلعق جراحه و افتخر بها الثوار و اوجعت المدافعين عن عقيدة التفوق .
قاومت الانجوراه ما شاء لها الله و لكنها رغم مكاسبها المتمثلة في قتل قطة بلدي و جرح اخرى و مرمطة كرامة السيامي ، تفاقمت مشاكلها بأن بدأ اعضاء فيها بالتساؤل ثم التشكك ثم الايمان و لم ينفع معهم اظطهاد و لا اتهامات الخيانة ولا التضييق عليهم في الطعام بل و ابعادهم عن الاسرة، ، ولم يتيسر للانجوراه الفوز بما يفيد استمرار الوضع فقبلت بالامر الواقع و اشرق فجر ثوابت جديدة و بدأت جميع القطط تأكل في الوقت نفسه و ان علا صوت واحد او اثنان من الانجوراه المصرين على موفقهم و تركهم الجماعة.
شاعت سعادة الجميع و اكتملت حالة سلام لم تعرفها الجماعة من قبل ، و شمل ذلك الجميع فيما عدا الانجوراه التي حاولت الاحتفاظ بمسافة فاصلة تحفظ لها الكبرياء و تحميها من شماتة الاقل عند انطماس لاعلى ،ولكن بمرور الوقت صار الاعتراض غير ذي صفةو لا معني بل و يوحي بالبلاهة بحيث اصيبت احداها بالاذى من الجميع بما فيهم اخوتها حين حاولت الاعتراض الشفهي على التقاليد المستجدة.

و هكذا تبدلت الادوار و سادت العدالة و استماتت القطط في المحافظة على على الوضع القائم و لم تسمح بتسلل التفرقة مرة اخرى تحت اى مسمى بعد ان ذاقت الظلم البطئ الذي يتكرس كالمرض الخبيث حتى يتمكن و يتجمد.

كانت اكثر القطط سعادة هي القطط البلدي التي كانت في اخر الصف.

وبعد مرور اجيال عدة نسي الجميع الثوابت و عاشوا في ظلال المساواة المطلقة التي لا يجرؤ احدهم على المساس بها .. افتخر الانجوراه بصبرهم على النزول بمستواهم الى الاخرين و اعتبروا انفسهم تقدميين و نبلاء ،و تاه السيامي بالفكرة النابعة من جدودهم ، اما المشمشي فنسجوا الحكايات و غنت الربابة قصة سيرهم في الاتجاه الصحيح بلا تردد تقريبا . و ما القطط البلدي فقالت المواويل عن شهداءها و نعمت بالسعادة بعد الشقاء النسبي و كانوا بحق اكثر المتنعمين و كذا الحياة ، لو على حالها دامت ..ما دامت .. يا بخت القطط و عقبال الناس..

Friday, September 11, 2009

بعثرة

صحوت في الصباح مثل اى صباح سابق ولكني لم استطع ان افتح عيناي. حاولت كثيرا ثم مددت يدي لافتحها فوجدتني ارى ما يواجه يداي امامي، توقفت عن الحركة لمدة بسيطة كي احاول الاستيقاظ فعلا و لكني انا بالفعل مستيقظ. رفعت يداي امامي فرأيت وجهي به يدان في موضع عيوني.. صرخت و وضعت يداي بجانبي كي اقوم.. اظلم كل شئ ، شهقت كي اتأكد اني لازلت حيا- فدخل الشهيق من اذني ، نعم انا حي و لكني لست انا.

رفعت يداي ببطء اشد و بربشت برموشي فضربتني يداي على وجهي.. صرخت فخرج صوتي من قدمي.. اردت تحريك اقدامي، شعرت بثقل في رأسي ثم انقلبت للوراء.تحركت على رأسي .

انتقلت على رأسي ببطء حتى وصلت للمرآة.. لا ..المرآة مرتفعة علي الارض و انا لا اعرف ما انا.. نعم.. رفعت يداي اليها فرأيت عيناي .. اظلمت دنياي و فقدت الوعي.

صحوت بعد وقت غير مفهوم ..فتحت عيناي.. رأيت السقف.. مددت يداي فرأيتهما امامي.. حمدت الله.. يبدو اني كنت نائم..و لكني على الارض و امامي المرآة .. اعوذ بالله.. قمت على يداي و حملتني قدماي قائما حتى الفراش.
وجدت عليه يدان و قدمان و عيون و اجزاء بشرية كاملة .. سحبت الملاءة بما عليها و القيت بها في القمامة.
سمعت صوتا منها.. عدت اليها و سمعت صوتي يقول اهكذا تعامل الاحباب التي خدمتك العمر الطويل، اغلقت باب المطبخ.. لم ينقطع الصوت مرددا ما سبق ذكره..فتحت الباب و احضرت بعض الجاز.. احرقت القمامة .. تصاعدت رائحة الحريق و سكت الصوت.. حمدت الله و استعذت مرة اخرى. خرجت و ارتديت ملابسي و خرجت.. توجهت الى الكافيه الذي احبه على البحر.. دخلت من الباب و جلست .. لم يرني احد.. ناديت النادل .. لم يرد، ماذا حدث في الدنيا؟؟

نبع من داخلي اصرار على اثبات وجودي الفعلي.. فتحت النافذة في الدور الاول و قفزت.. بتعثرت اشلائي في الطريق.. عبر كلب و تشممنى ثم سار لا مباليا.. صرخ فمي في الكلب لماذا لا تأكلني؟؟ ضربتني يداي على فمي.. ركلتها بقدمي اليسرى الملقاة على الطوار.. ازاحتني فتاة عمياء الى الشارع..اغلقت عيناي و رجوت النهاية.. انتهيت.

Tuesday, September 08, 2009

باغتني النوم و انا في السيارة فرفعت صوت المسجل و بدأت بالدندنة بصوت مرتفع علني ابقى عيناي مفتوحتين ولكن كانت محاولة فاشلة تماما ، انزلق جفناي رغما عني حتى شعرت عليهما بثقل يماثل ثقل فيل بمبي لو كنتم تعرفون ما الفيل البمبي. انتفض رأسي بلا وعي ،و قلت في نفسي بصوت مرتفع
- فيل بمبي !! انا اقف هنا افضل بدل ماقف في الاسعاف..
ضغطت بقدمي على دواسة النقل ثم ابطئت السرعة و جنحت الى يمين الطريق حيث امتد شريط صغير من التراب حاذيت عليه السيارة و اقفلت النوافذ بإحكام ثم استسلمت للنوم.
بعد وقت طال او قصر سمعت طرقا على مخي بدا لو كان يأتي من مجرة اخرى باستخدام مطرقة من ضوء القمر ذاته.. جذبت روحي بصعوبة من براثن النوم الغاشمة وطفوت في بطء قاتل الى سطح الوعي حيث وجدت ظلام حالك افقدني اتزاني فكدت اقذف ما في جوفي.. حاصرني الظلام كأنه موج فوقه موج من الظلام المركب فكأني جنين في بطن حامل تقبع في غرفة تحت الارض احترقت اضاءتها منذ شهر و الغرفة محاطة بستائر سوداء ايضا. مددت يدي - كما يفعل كل مرعوب يحترم نفسه - لتصطدم بالزجاج الامامي بعنف ايقظني من النوم داخل النوم ، و فتحت عيناي اللتان اعترضتا على هذا الهراء و حاولت احداهما ان تقتني من الالم فيما زرجنت الاخرى و ابت ان تفتح الا شرطة صغيرة جدا بحيث لمحت ما يشبه فولدمورت امام الزجاج الامامي فصرخت صرخة افزعت فولدمورت و كانت لتفزع امنا الغولة لو كانت حضرت الموقف.
انتفض الرجل الى الوراء و الاعلى فسقط في منظر مضحك جعل قدماه فوق رأسه بميل بحيث وقع في جنب السيارة حيث اراه بوضوح .. فانزلقت اللاسة و الكوفية التي جعلته مجرد رداء بلا بناء و اوحت لي بالمنظر المرعب.
- ايه يا خينا..يعني نايم في السكة و كمان مجنون
- ما تحترم نفسك .. مجنون ليه مش شايفني نايم بتدق عليا ليه
- خفت لتكون ميت ياخويا..مانا مش ناجص بلاوي.. لو عايز ابيع لك شوية من عندي
تبسمت رغما عني و فتحت عيني لآخرها
- ما تزعلش يا بلدينا..
كان كل ما سبق بأعلى صوت حيث اني لم افتح النوافذ بعد..
وضعت يدي على رأسي و مسحت شعري الاشعث و بدأت افتح النافذة، و فجأة وجدت الرجل بداخل السيارة بجانبي.. انقلب حالي و كدت اصرخ مرة اخرى لولا ان وضع يده على يدي قائلا
- ما تخافش.. العربية مفتوحة و عشان كده صحيتك.. خفت حد بن حرام يجي يعمل فيك حاجة
- ا لله يكرمك ، قلت في قلق و خيفة و الافكار السوداء في رأسي عن كل السفاحين الذين قالوا كذلك لكل عابر سبيل حتى وصلت رؤوسهم - عابرين السبيل - الى اقرب ترعة،
- بس انا كويس دلوقتي ممكن امشي من فضلك؟؟
- تمشي بس آخد حقاتي الاول
- حقات ايه يا عم .. انت ليك عندي حق
- امال؟؟ مش انقذتك من السكة و مخاطرها ؟؟ مش كان ممكن اكون فولدمورت؟؟
نظرت له في ذهول.. فوجدته ينظر بمكر و ضحكة كبيرة مرسومة على شفتيه، شعرت برعب مركب و بدأت مفاصلي في الارتعاد.
- انت مين ؟؟
- الم تعرف بعد انا مين يا استاذ؟
- اعرف منين يعني ؟؟
- تعرف و نصف كما تعرف اسمك بالظبط
- بس ايه اللي جابك عندي
- عملك او املك او جملك .. او ولا حاجة خالص غير انك نايم في السكة لوحدك و انا احب اتكلم مع اللي زيك
بدأت اشك اني نائم لازلت و فكرت في توجيه صفعة كبيرة الى وجهي توقظني
- لا لا انت صاحي وا نا صاحبك حبيبك لكن لو زعلتني حاطلع القرون و المخالب و الذي منه
- لا لا ازعلك ليه هو انا اقدر.. نعم فيه حاجة؟؟؟؟
- فيه حاجات..ليه بتكرهوني .. انا غلبان و مطرود من الرحمة الالهية للابد.. ا نا ناقصكم؟؟
لعنت الساعة التي خرجت فيها من المنزل و السهرة الغبية التي سهرتها و لم تكن حتى لطيفة..
- كيف احبك و انت تكرهنا و تتمني عذابنا جميعا
قال في مسكنة و ضعف
- مش ابوكم جه اخذ حظوة و هو ما يستاهلش كل كده ا ساسا
- يا عم انا لا لي دعوة لابابويا و لا عمي انا عاوز اروح بيتي
اردف قائلا
الله مانت طفشان من بيتك من بدري و من سنين ، دلوقتي بقى حلو ؟؟
نظرت له بغلب و سألته عن حدود معرفته ببيتي و الذي منه
قال في زهق
- اعرف كل حاجة عنك اصل احنا مسموح لنا بالدخول من نقاط الضعف و المشاكل و بالتالي مسموح لنا بالاطلاع على ملفاتها الخاصة بكل الناس
- طب انت السبب في المشاكل دي ؟؟
- شفت بقى بتكرهوني ليه.. لا طبعا انا بس بأزود في البرنامج المفتوح ليا سطر يزق العوج في سكته.. انما طالما سمعت تبقى انت كنت عاوز زقة بس، احنا زي فيروسات الكمبيوتر ، ما بنعملش البوظان . بس بنقول للبرنامج الاصلي ينسخ البوظان اللي فيه
- يعني ايه
- يعني يا جميل انتو الداء والدواء و كله منكم فيكم .. كابيتو
قلت في بالي اعوذ بالله من الشيطان الرجيم و نظرت للمقعد بجانبي فلم اجد احدا. دورت السيارة و طيران على بيتنا..دخلت على البيت بنشاط و سرعة.. رفعت زوجتي في الهواء و قبلتها .. نظرت لي في ذهول..
-مالك ياراجل
-ماليش باظبط البرنامج
- لا حول و لا قوة الا بالله

Sunday, September 06, 2009

البنورة

جلست و الخوف بعينيها.. تتأمل منزلها المقلوب..تنهدت تنهيدة احرقت قلب الام و نظرت بانكسار الى ما تبقى سليما من عفش صالونها الجميل. الكلب- نعم الكلب اخوها هو اصل كل بلاء و محدث كل التواء في حياة الاسرة المليئة بالمشاكل التاريخية - الاخ الصغير المدلل بينهم،و الحاصل على كل ما يشتهي حتى تلف امله و غاض حلمه في اتون الاهمال و اصحاب السوء.
قالت الام
- لا تحزني سوف اصلح لك كل شئ كما كان،
ثم رفعت عينيها بتردد لتجد عيون ابنتها تهرب منها فهي سبب وجوده هنا في المقام الاول.دخل الاولاد هبة وصالح الى الصالة و تجنبوا المرور على اى من العفش المبعثر حتى وصلوا لامهم التي مدت يداها و احاطتهم بها قائلة في حنو و عطف يشير الى قلبها الكبير وسعة صدرها،
- لا تخافا ابدا، خالكما فقد اعصابه و كثيرا ما يحدث كذلك في كل البيوت، هاها، اترون كيف اصبح المنزل مثل منزل توم بعد ان يدمره جيري؟؟؟
ضحك الطفلان و افتر ثغريهما عن براءة و اصوات تعيد الارواح الكابية الى الحياة
- صحيح يا ماما، خالو جيري و احنا كلنا توم
تدخلت الجدة بحدة زائدة قائلة
- لا وعى و لا كان ، توم ايه؟؟ قول شوم ..قول بوم .. قول...
قاطعتها حلوة بفتور و لكن بحزم
- يا امي لا تحمليهم مالا يفهمون ، هو خالهم رغم كل شئ و هم يحبونه.
انثنت تنظر الى اشيائها ثم استجمعت قواها و قامت مخلية الطفلين للام.
- هيا اجلسا مع جدتكما في الداخل حتى اعيد تنظيم ما افسد خالو جيري ، و لا تفضلان مساعدتي؟؟
ارتفع صوتهما بالايجاب .
- نعم نعم نساعدك و نلعب في آن واحد.
مر بخاطرها ان مساعدتهما تنطوي على وجع قلب اكثر منها مساعدة، ولكن كبر عليها الكسر بخاطرهم بعد الرعب ا لذي عانوه من خمس دقائق.
- حسنا حسنا هيا معي.. ارفعا السجادة حتى نستطيع كنس الارض بحرية.
- حاضر ماما ،ماما ينفع تكون السجادة دي سجادة سحرية.
- نعم حبيبي ..
اضافت ضاحكة ..
- سحرية قوى دي عشان اجيبها عملت حاوي.
- قولوا معايا..
قالت الجدة..
- ارفع يا شمهورش!!
رفع الجميع السجادة، و حالما بدأوا في ازالة العدوان ،ارتفعت معنوياتها المرنة منذ المولد بحيث استوعبت كافة البلاوي ا لتي اصابها بها افراد الاسرة واحدواحد .. و بدأت في الغناء و مع العمل وجدت ان معظم الاشياء سليمة ولم تتضرر بشكل كامل الا البنورة.

في داهية ، فكرت حلوة، بسيطة والمهم انا و عيالي و ماما بخير.. يجب ان اسأل الشيخ على حكم هذا الاخ الوغد..
رفعت صوتها بالسؤال لامها ، التي رمقتها بعنف و لكنها آثرت الصمت و لم تعلق. ماذا سيقول الشيخ اكثر من الشيوخ الذي سألتهم من قبل فأجابوا ان الادب و الدين يقضي بالصبر على رجال العائلة و ان اخطأوا و التماس الاعذار لهم. في بعض الاحيان تعتقد ان جميعهم يعمل حساب ليوم مماثل يصنع فيه مثل ما صنع المشكو.

وجدت حلوة الصمت الموحي من امها فسكتت و التفتت الى ما بيدها ،و للغرابة انتهي التوضيب حالا و بدا كل شئ كما كان.. و كما هي عادتها التئمت جروحها في ثانية واقل ،و عادت كما هي صفحة بيضاء ،و نست تماما خطتها بشكوى الاخ المدلل كأنها كانت اضغاث احلام تتذكر ها لمدة لا تزيد عن دقيقة بعد استيقاظك.

التفتت الى الام و هي تضحك وقالت :
- بس البنورة دي فقر من يوم ما جت عاوزة تتكسر.
ردت الام بانكسار،
- بس خسارة يا ابنتي
اكملت حلوة..
- خسارة في مين ..فدانا و فداه اهي حتة قزاز ..فاكرة لما صالح اتكعبل و عورته ..يا شيخة دي فقر باقولك.
نكست الام رأسها و فلتت منها عبرة مؤلمة فرأتها حلوة و قالت:
-مالك يا ماما انا قلت حاجة
- ابدا يا بنتي بس كأني واقفة بعد مصيبة من بتوع ابوكي باقول نفس الكلام، العمر مر قوي
- يا ستى اهو كله محصل بعضه ، تعالي لما اعملك كباية شاي تنسيك اسمك.. قلت ايه يا ام ام؟؟؟
-قلت الحمدلله عليكي وعلى عقلك و رينا يهدي الجميع

انطلق الاربعة الى المطبخ تاركين المنزل كأن لم يصبه شئ و في هواءه سلام غريب، ترددت الضحكات من المطبخ و غمرت رائحة الشاي الرائعة الدافئة جنبات المنزل و عم السلام.

Saturday, September 05, 2009

المراد

نظر الولد الى الطريق الممتد امامه على مدى البصر من اول شارع الترعة المردومة من عند المحمودية و حتى مدى بصره ،الذي لم يكن ليكشف له عن شئ، اذ يتميز بالالتواء المتكرر - الشارع وليس بصره- فضلا عن سحابة الاتربة الغائمة فوق صفحة وجه مشوه تملأه البثور المصرية الخالصة من حيوانات و شوائب و عربات محطمة و اكوام قمامة و بعض الروث اضافة للبشر آتون غادون يسبون و يضحكون و يشتجرون بسبب و بلا سبب.
ينتهي الطريق في شارع ابوسليمان الرئيسي لدى مكان يشبه ساحة كبيرة و لكنها ساحة للبشر و البهائم و العربات يتخذ فيها كل سائر و سائق اتجاهه بلا اى تنظيم مروري من اي نوع، و ما يثير العجب سلاسة المرور في تلك الاماكن -و تلك الاماكن و حسب - و التي يكون فيها دوما بمنتهي النظام و الهدوء.

لم يكن الولد مهتما بآخر الطريق بالمرة ،ولكن بخرابة توازي محطة غبريال حيث ينتظر الحصول على العمل الموعود حسب ما قال له المعلم منص بعد ما لجأ اليه هربا من شغلانة الخردة التي اتعبته و جلبت له صفعات المعلم و مرمطة كرامته كل يوم.
كانت عملا مربحا لا شك و لكن كانت كمعظم الاعمال الربحانة محوطة بالنق و الكلام الكثير و بعض المحاذير البوليسية، و التي يتجنبها تجنب الجرب حيث لا يتحمل قفا من صول جربوع و لا سبة من امين اقذر منه لا يميزه الا السرقة الميري.

بدأ الطريق بقدمه اليمنى ،و دعا لنفسه بالتوفيق و تذكر امه الحاجة التي تدعو له من غلبها صباحا ومساءا - بعد انتهاء وصلة الدعاء عليه - ان لم يوافيها بالمعلوم اليومي الذي لا يقل عن خمسة عشر ملطوشا بكاملهم، و لا يبقى له الا خمسة بعد المزاج و الشاي و بعض السجائر الفرط.

الولد طويل فارع الطول دقيق العظام في جمال جسدي يليق بالرسم و النحت، و في ساقيه رشاقة و استقامة مع قدمين متناسقي الطول و العرض. ا ما يداه فمعروقة بعمل يدوي صقل كل عظمة و سلامية و نحت العروق في شكل خشن و يوحي بالرجولة و الحنو في آن واحد. اما وجهه فهو لوحة لمجموعة غير متناسقة من الملامح تجتمع في وجه يميل للتثلث يؤلف بينها و يجمعها في الخير فتشعر بالالفة لدى رؤيته و يكون انطباع الناظر هو انه ابن ناس صحيح.


تقدم اماما و سار متفاديا بقدر الامكان كافة المطبات و الحفر و النقر و غيرها من الوسخ و الركام و الحمير و الخرفان التي تتلاطم في عرض طريق واسع ضيقه غباء و قذارة قاطنيه و مستخدميه ،على حد سواء ، في مناخ من الفوضى الشاملة التي يحدها و يحكمها قانون الشارع و الذي ييسر السير فيه رغم كل ما سبق من الاهوال. استغرقته الرحلة ما يقرب من نصف الساعة قضاها في تأمل لماهية العمل القادم و اختلافه عما سبق و كيف يؤثر ذلك على مستقبله و فرصه في حياة افضل، و اذا به يفجأ قرب مقصده بمن يتشاجر بجانبه و يزعق بالقبيح من الحديث و الكلام، مع سباب فاحش يطول كل من يجاور او يناسب او يحتك بالمقصود به، و بينا هو يحاول الالتفاف حول الحريق و تجنب ان تطوله اوساخ المشتبكين، اذ طار احدهم و سقط فوقه تماما.. و لحقه كل المشتبكين ضربا و خبشا و صرعا حتى استطاع بعد لأي الهرب منهم و الخروج سالما في الجانب المقابل من الطريق.

استعاذ بالله و القى بسبتين مما تيسر بصوت خافت حتى لا يلفت نظرهم اليه، ثم القى نظرة سريعة على حاله.. لقد اتسخت ملابسه واصيب بخدش فوق الحاجب و لكن اقتصر المصاب على ذلك و الحمدلله.

حث الولد الخطى ليلحق بميعاد الشغلانة الجديدة و اخذ اتجاه شمال عند الجامع عند مكتبة المروة و سار في الطريق ا لموصل بين الشارع والمزلقان ، و كان الطريق مثل الامل المورق معبقا بروائح الفاكهة والخضار و بعض الخبيز كذلك .. و يلعب فيه بعض الاطفال بالعجل في حين يقذف الاخرون بالبلي و يتسلى غيرهم بالقاء السباب البذئ والضحك عليه ..شعر الفتى انه في شارعه و ارتخت اعصابه التي دمرها ما حدث آنفا. وصل الى مبتغاه اخيرا ورفع رأسه فوجد لمة على ناصية الطريق.. سأل احدهم ما الامر فقال "البقاء لله ، فلان مات فجأة، فتح الولد الورقة معه فوجد اسم فلان فيها .. رفع ناظريه الى السماء و فكر ان يسب حظه الفقر حيث لم ينبه من المشوار الا ما حدث من شجار و مصاريف الركوب.
و بينما يفكر بائسا في ذلك الحال، وضع احدهم ذراعه على كتفه.. المعلم منص.. قال له "احسنت اذ جئت في ميعادك و انت محظوظ ،فقد كان عملك معه و الان عملك مكانه و تلك حظوة عظيمة يا ولد.. امك داعيالك..قف على جنب لحد مااجي اشرح لك الشغلانة."

جلس على جنب و اشعل سيجارة بعيد عن اعين القائمين بنقل الميت، و فكر في تداعيات الحياة، تعلم في صغره ان يسعى و يجد و يمشى مع الرايجة و لا يرفس النعمة، يبدو ان كلام امه صحيح.. اقفل عيناه و ارتاح.

قال الحاج منص لعم الديب بنبرة المستعجب
- "تصدق كنا حنديه شغلانة منص و لكن لا حول و لا قوة الا بالله الواد قعد يشرب سيجارة رحت اقومه وجدته مات.. واخد سكينة رفيعة في جنبه ما حسش بيها و كمل المشوار و قضاه جه هنا. سبحان الله."
قال الحاج الديب
- "كله بأمره و كلنا لها اهو مات مبسوط و ما اقل من يموت و هو يظن نواله المراد.. كله فان يا عم منص".

Wednesday, September 02, 2009

كسولة

4
فتحت عيني بصعوبة بالغة هذا الصباح ، او في الواقع افتحها بصعوبة بالغة كل صباح، انا من الكائنات التي تنام ثم تقوم وليست التي تقوم و من ثم تنام، و يعني ذلك انني انام في وضعي العادي واقوم اذا اظطررت لذلك :الاسم العلمي: كسولة.

تقلبت الى اليمين لكي احاول ان يستسلم جسدي للنوم مدة اطول ،و لكن جافاني ذلك اذ استقبلت خبطة من ابني الصغير في وجهي و بعدها مباشرة تقلب الكبير فوق بطني مما اطار كل الفلول المتناثرة من النعاس من مخي، فكرت في الصراخ فيهم و ازاحتهم الاثنين و لكن حرام فهم نائمون.

احترم النوم لدي ولدى الاخرين ، انه المهرب المثالي من كل مشاكل و قلاقل و سلاسل الحياة..هو المكان الذي لا يحتاج لتذكرة و لا مواصلات و لا حجوزات للانفلات من قيود الحياة والاحبة الطغاة و اللجوء السياسي النومي - ا ن جاز التعبير - الى ما وراء الحقيقة و بعد الخيال، الى ادغال عقلك و خفايا احلامك التي لا يطلع عليها انسان.

يعتبر الجميع النوم وسيلة لراحة الجسد والعقل و اعتبره انا وسيلة لاخلاء سبيل العقل ليعمل بكل طاقاته في تصور كل ما يجب ولا يجب ،و كل المشاكل و كل الحلول ،و كل ما مر بي صباحا ومساء من دقيقة و من سنين، تتذكر الاحبة الراحلين و ترى من تكره من العدويين، يدخل ابطال القصص و الخرافات مع الافلام والمسلسلات، و ترى اشياء لم ترها من قبل و قد تقابل من ستراهم في مستقبلك كذلك.

المهم، فتحت عيني المرهقتين دائما..وجدت عينا ابني الكبير ترمقاني بنظرة محبة خالصة لا تشوبها شائبة -رغم خلافاتنا المصحوبة بقذائف كلامية صاخبة و بعض التصويبات الماكرة من اى اداة تصلح للتعذيب و اجدها في متناول يداي- و ذلك ان هذا الولد يصحو متبسما سعيدا مشرقا حتى لو نام باكيا صاخبا ، مما يحببني في رؤيته حينئذ ، و يبدو ان نظام برمجة عقله يمسح اثناء النوم كل شئ الا السعادة فهنيئا له.
ضحك في وجهي فأفتر ثغري - بالنحوي - عن ابتسامة ملتصقة الشفاه و عينان لا تفتحان و لكنه تقبل التعبير الذي يصلح لافلام الرعب زمان بوصفه معتاد على شكل امه - يا عين امه- و ضحك فرن صوته و بلا مبالغة : رقصت الحيطان و ازداد ضوء الصباح قوة كأنما الواط ارتفع في كهرباء السماء، و رضيت عن نفسي و عن الحياة لوهلة قصيرة و لكن ذات شأن.

رفعت رأسي و نظرت في المرآة فوجدت شخصا ما يبدو انه انا ينظر لي باندهاش شديد..كيف و متى وصلت هنا ؟؟؟ الم اكن بالامس القريب - كما يقول منير - عندي عشرين عشرين؟؟؟ و قفز الى رأسي احتمال وارد ان استيقظ في الغد عجوز بلا اسنان و اولادها تاهوا في الزمان ،و انظر في مرآة المستقبل الطائرة على الهواء فأجد ذلك الهراء .. استعذت بالله على الصبح و قررت ان انسى كل ما فكرت فيه و التفت الى الطقوس الصباحية العادية.
و كما يقول احد الاعزاء - ما الحياة الا احاديث الصباح و المساء و لا جديد تحت هذه الشمس كما لا يوجد قديم كذلك ، و تلك معجزة الخلق ...كله هو هو، ولا دايم الا هو، و مع ذلك مافيش و لا بره شبة برة ،و لا جوه شبه جوه.. و سبحان الله.

يا تري هل رأيت شيئا؟

Wednesday, April 11, 2007

1

كنت نائمة في عز النوم و رأيت ثعبانا كبيرا يزفر و هو مخنوق و شبه كفران و لا تسلني كيف ظهر علي الثعبان ذلك ، يبدو وجهه اطول و اكثر حزنا من كل الثعابين التي رأيتها و يبلغ عددها واحدا في فلم هاري بوتر و الثاني في قناة الحيوانات علي الوصلة ربنا يخليها .و نظر لي الثعبان و هو اصفر يشوبه بعض الاسود في الاطراف و قال" يبلغك الغائبون السلام و يقولون لك احترسي من العادي " قلت "ما العادي يا عم الثعبان انت ؟ " قال " لم يزيدوا عن ذلك فاعتبري ما قلت واضحا و لا ترهقيني بالسؤال فما انا الا مرسال مسكين" . قلت في بالي ياللجنون ثعبان مسكين ، هذا هو ما ينقصني ،" لماذا مسكين يا سيدنا" -قلت له - " هل عليك ايجار متأخر او لا سمح الله ماتت زوجك في العبارة او العمارة او القطارة؟" قال "لا يا حمارة بل انا متعب من كثر نقل رسائلهم الي امثالك الذين يتركون الرسالة و يفكرون فيما لا يعنيهم ابدا ". قلت يا فتاح يا عليم يا رزاق يا كريم حتى في الاحلام اجد منتقدين الا استريح حتي في احلامي يا ثعبان الشوم؟؟ "و ما هي الرسالة" قال "لا اعيد ما قلت و لو سألتي الف عام ، الرسالة قيلت و انتهي كل الكلام ". و من ثم اختفي في سحابة من الغبار الكثيف التي حمدت الله انها في الاحلام والا اغبر المنزل واستحال تنظيفه لاعوام عدة ، و بدأت افكر في حديثه . تري هل قال شيئا مهما ام انها اضغاث احلام و حسب؟ قال شيئا عن احترسي من الطبيعي . من هو الطبيعي و هل هو عكس الصناعي ام هل هو الاخضر ام هو ما يتعلق بالعلم ؟ و ذهبت اسأل الناس عن معني كلمة طبيعي حتي تعبت فما اسعفني احدهم برأي صائب بل اصابوني بالصداع و بدأت ادعو علي الثعبان ان تصيبه مصيبة "طبيعي" جزاءا علي تلك الحيرة . و بعد ردح من الاسئلة اجابني احدهم بأن ما هو طبيعي قد يكون عادي كذلك فتذكرت اني اضيع وقتي في سؤال خاطئ عن شئ غير مهم و تركت الكلمة الحقيقة و ان الكلام ليس واحدا فليس الطبيعي هوالعادي ولا العكس . عندما وصلت لذلك شعرت براحة عجيبة جدا كأنني وصلت للاجابة و في الواقع انا لا املك اي دليل عليها و لكني شعرت اني وصلت فمن عرف السؤال فقد عرف الجواب.

صحوت من نومي سعيدة جدا باكتشافي الكبير ان الاحتراس يجب ان يكون من العادي و بالتالي لم اضع قدمي علي الجانب الايمن من الفراش بل الايسر ، و غسلت يداي قبل وجهي و فعلت كل شئ عكس ما افعله كل يوم . لم يتضح لي بمر الايام ما يعني الثعبان و مرت الايام كدأبها و نسيت كل شئ الا بعض الافكار التي تنتابني كلما سمعت كلمة عادي و مرت سنواتي بين الحلو والمر و السعادة والكرب و بعض الكوارث و لكن معظمها مجلل بالسترو الصحة و الايمان العفوي ، و عندما كلل الشيب مفرقي و صارت تجاعيدي تصلح لخريطة عن طرق مصر العشوائية و قد كبر الاولاد و ذهب كل في طريق و جفت وديان الشباب في القلب و لم يعد يشغلني غير الام الشيخوخة و مصاريف الادوية و الا احتاج لاحد كائن من كان ، صحوت من نومي ذات ليلة و انا اسمع من يردد: "احترس من العادي احترس من العادي .... "رأيت في منامي قبل ان اصحو العادي فقلت للا صوت نعم اكل العادي عمري فأين الايام ؟ العادي هو غول يلتهمنا احياء فيمر العمر في التفاهة و محاولة الهرب من الاعباء و عند النجاح في ذلك تجد كل شئ ولي مخلفا لك هيكلا كان احلامك و معبدا خربا كان ايامك . ما فعلت و اين ضاع عمري ؟ عندئذ طلع لي الثعبان الحزين و انا صاحية و قال :" الم اقل لك احترس من العادي ؟؟؟؟ و لكنكم لا تفهمون . لما لم تحاول ان تصنع بحياتك شيئا ما" ؟قلت له "انا واحدة مش واحد" فقال" ليس في ما بعد واحدة و واحد يا اختاه كله واحد و لا واحدالا الواحد" . قلت له" خلاص يا عم هل ستغني الواحد الواحد، فهمت و لكن قل لي فما يجب ان افعل بحياتي؟" قال "الم تري فلم ادفعها مقدما عن مساعدة الاخرين و صنع شئ فارق في هذه الدنيا؟؟؟" قلت له" يالك من ثعبان مثقف من هوليود .." قال "انا لست من هوليود انا من مخك الذي يحوي الكل و فيه كل شئ و ليس غيره شئ بالنسبة لك ". ثم نظر لي بغباء ... (اعني استطال عنقه و توسعت عيناه و من ثم تهدلت شفتاه )و قال" يا مرسل له انا شرحت لك و قد انتهي اختبارك و حان الاوان و لكن ابشرك انهم قالوا لي ان العمل مقبول و ان لم يكن باهرا فلم يؤذ احدا اذي لا يحتمل و ما اعترض علي شئ قط و كان كلامه حسب الحاجة" . قلت "الم تقل احترسي من العادي" قال" اي نعم و لكن هذا رأيي و ليس لي من الامر من شئ انطلق الي واد ذي زرع و لا تحزن"
استفقت ثانية قبل المحتوم و قلت لاولادي "احترسوا من العادي و لكن لا تجزعوا صاحب الامر واسع المغفرة"
قال ولدي الاكبر" منذ متي يا امي تدروشتي" فاجبت في هدوء لم اعرف به و انا معهم" يا بني بل الدروشة شئ لا يظهر فإن ظهر كان محض رياء". ظهر لي الثعبان و غمز :"اخيرا فهمت في الدنيا العادي هو السائد هو الكذب و قد احترست منه و لكن ليست المشكلة ان تفعل و انت لا تفهم بل كل المشكلة ان تفهم و توقن ثم الفعل حسب التساهيل يا نفس ،مبروك و عقبال الامتحان النهائي و لا يعرف احد كيف ذلك يكون" . اغمضت عيناي و قلت" بسم الله الرحمن الرحيم"

ليه كده؟؟؟

Wednesday, April 18, 2007

2
لما مات ضي القمر عملوا له جنازة فظيعة كل الناس ، و داروا ورا جثمانه في ظلام تام يترحمون علي أيام الضياء اللي ما عرفوش قيمتها إلا دلوقتي . كل واحد قال كلمتين عن غلاوة الفقيد و أهمية الفقيد في حياتنا و ازاي قتله الاشرار حبة حبة في غفلة مننا –والله – غفلة استمرت مئة عام . ابا عن جد شفنا ضي بيتعذب و يبص لنا من فوق و في عينيه استغاثة و يبعث علي نوره اللي بيحاول رغم كل الظلام يساعدنا رسالة بتقول بس كلمة في صالحي تساعدني وانا منور حاراتكم و مزهزه مواعيد غرامكم و مدافع عن سهرانينكم ، كلمة مش أكثر كل سنه تخليني اقدر اكمل . لكن ابا عن جد كل واحد استني الكلمة تيجي من واحد تاني غيره ، اشمعني هواللي حيتكلم و يدفع ولاده الثمن ؟ ما النور للجميع يبقي العذاب لواحد بس ليه؟؟؟ كل واحد قال لنفسه و لعياله مع الزمن أن ضي القمر مسئولية القمر واحنا مالنا ؟ هو كان اسمه ضي الناس؟؟ هو لوحده كده مكتوب عليه و بينور لنا غصب عنه كمان و من الأخر كده مالوش عندنا حاجة. و سنة ورا سنة ابتدي ضي يتعب و يحتضر ببطء فظيع اصبح بيزعجنا ، و اصبح الناس يقولوا ما يغور بقي و يريحنا . سألت نفسي ليه الناس كده.. ليه يا دنيا كده؟؟؟ و عرفت الجواب في ليلة منورة ساعد ضي فيها نجمة كبيرة قربت شوية منه كأنها بتوشوشه. شوية الضي اللي بيبعثهم بيكشفوا وشنا العكر و لو مات آخر ضي خلاص مافيش داعي لمسئولية ولا دياولو و اهو جنازة احسن من نزناز يومي عن الواجب و الاصول . معقول؟؟؟؟
و مش معقول ليه ؟ مش سابوا المسيح يموت و بعدين عملوا حرب من وراه ؟ طب ما كانوا دافعوا عنه؟؟ مش سابوا الحسين يموت و بعدين عملوا مناحة و شغلانة و سبوبة منه ؟؟؟
طب ما كانوا راحوا له؟؟؟ مش ...... يووووه زهقت حتى الكلام متعب من غير ضي . لكن كانت جنازته جميلة و فيها بدأ فورا الشغل عشان يسموا شارع كفافيس بإسمه حيث أن كفافيس اجنبي خائن عميل برجوازي ، و بدايات موال يغنيه رشدي من تأليف الابنودي عن ضي و شوية كلام حتى عن تمثال و يمكن كمان تقديس اسم ضي بحيث لا يسمي به احد ابدا كذكري لمن يستحق أن تراق له الدماء عند ذكره بسوء .
عدت بعد 20 سنة من وفات ضي القمر عند قبره لقيت نصب قاعدين عليه كبار الاموات في بلدنا يبكونه فسألت مين ده رد علي صوت مرعب ياللتجديف من هذا الابله الذي لا يعرف ضي القمر ؟ حلال فيه الدبح و الخلاص منه . ده ضي اللي خيره علينا و علي ابائنا و احنا حزاني عليه منذ أن مات و لا نسمح لكائن من كان أن ينطق اسمه المقدس. نظرت له بتركيز و إذا بي امام جارنا صاحب القهوة اللي قدام مدفن ضي ، قلت له انت نسيتني يا عم مداح ؟؟؟ قال مداح مين انا راعي النصب ده اما مداح فمات من زمان و اولاده دلوقتي ماسكين المكان كله .
دورت وشي و مشيت و قلت الطيب احسن بقي ما دافعتش عنه حيا اقوم اموت عنه و هو ميت عشان اكشف واحد نصاب و كل اللي حواليه موافقين ؟ ده حال الدنيا . طلعت علي شارع منور لقيت نفسي في مكان غريب قابلني واحد غريب و قال رايح فين يابني؟ قلت هربان من معبد ضي . قال بس ايه اللي وداك هناك ده ضي صبح ملاك بيتباركوا بيه الملاك و يوزعوا باسمه الهلاك علي كل اللي بيروح هناك .
صحيت من غفوتي في عز النهار و الشمس قورت دماغي الوارمة اصلا ، لقيت الكرسي مايل و راسي مايلة علي ورا و الشمس فوقيها مدورة و الجرنان اللي معايا طار و عشان كده صحيت من غفوتي . قلت يا ساتر ايه الاحلام الضلمة دي عن ضي و حي و قهوة و زفت ، يظهر اني تقلت في الاكل و قمت ابص علي رقم الاتوبيس لقيت واحد يوديني محطة سيدي جابر فركبت و حمدت الله أن ضي القمر لسة موجود

ده الزمالك انتوا مين؟؟؟

عشان خاطر الزمالك بقلم حد تاني حطيت المقال في كتاباتي عشان مؤمنة بيه
3

كتب : أحمد الغلمى بعد هذا الكم الهائل من محاولات تلميع نادى الاهلى على الزمالك ومحاولة طمس تاريخ الزمالك نادينا العظيم قررت ان اكتب كل ما لا يعرفة الاهلاوية او عارفين بس عاملين مش عارفين (عبده يعنى ...). 1-المصدر المصرى الاول للاعبين المصريين المحترفين حديثا 1-احمد حسام (ميدو)انجلترا 2-بشير التابعى(تركيا) 3-ايمن عبد العزيز(تركيا) 4-شيكابالا(اليونان) 5-امير عزمى مجاهد(اليونان) احمد غانم سلطان(بولندا) وقديما 1-حازم امام(ايطاليا) 2-طارق السعيد(بلجيكا) 3-نادر السيد (تركيا) مقتطفات من سجل الانجازات 1-الفوز على الاهلى 6\0 مرتين فى 1-عام1942فى بطولة منطقة القاهره وهى البطوله الرسميه قبل بطولة الدورى العام 2-عام1944فى نهائى كاس مصر وسجل الاهداف محمود حافظ زقلط 3اهداف عبد الكريم صقر هدفين والشيمى هدف(اللى مش مصدق يقدر يلجا لجريدة الاهرام عام 2006 شهر يونيو العدد43656الصفحه15 بعنوان 6\0 اكبر النتائج) 2-حصول الزمالك على بطولة القاهره والكاس السلطانيه 15مره مقابل 5للاهلى 3-اول فريق مصرى وعربى وافريقى يحقق بطولة دورى ابطال افريقيا 5مرات 4-اول فريق مصرى وعربى وافريقى يحرز بطولة كاس السوبر الافريقى 3مرات والاحتفاظ به مدى الحياه 5-الفريق الوحيد الذى حقق 2 افرو اسيوى 6-الفريق الوحيد العربى والمصرى والافريقى الذى حصل على لقب احسن نادى فى العالم شهر فبراير 2003 من الاتحاد الدولى الفيفا 7-حصول كابتن نادى الزمالك حازم امام على لقب احرف لاعبى العالم 8-الفريق المصرى الاول والوحيد الذى استطا ع التغلب على فريق اتحاد جده السعودى 9-اول فريق فى العالم يفوز فى 52 مباراة متتاليه متفوقا بذلك على الارسنال51مباراة 10-اول من رفع كاس الامم الافريقيه كابتن مصر والزمالك حنفى بسطان 11-اول محترف مصرى فى الخارج الكابتن محمد لطيف 12-اول من ادخل نظام الاحتراف بين المدربيين الكابتن زكى عثمان حيث كان يتقاضى 500 جنيه وكان هذا المبلغ فى ذلك الوقت =مبلغ ظابط فى قيادة الثوره 13-حصول حسام حسن على لقب عميد لاعبى العالم وهو لاعب فى نادى الزمالك 14-حصول الزمالك على بطولتين فى خلال 72 ساعة فقط 15-اول نادى مصرى يحرز جائزة الكاف لاحسن نادى افريقى عام 2002 16-اول نادى مصرى يحقق كاس مصر عام 1922 واخر من احرزها فى القرن العشرين عام 1999 17-اول نادى فى العالم يحقق اكثر من11 بطوله فى اربع سنوات 18-اول نادى يحقق 6 بطولات فى 1سنه واحد 19-اول نادى مصرى يحقق كاس السوبر المصر ومرتين عامين 2000-2001\2001-2002 20-اول نادى مصرى يحقق كاس السوبر المصرى السعودى2003 21-اول ناد مصرى يحقق السوبر الافريقى 1994 22-اول نادى مصرى يحصل على بطولة الافرو اسيويه عام 1988 23-اول نادى مصرى يحقق كاس السلطان 1921 24- اول نادى افريقى والوحيدالذى احتفظ ببطولتى دورى ابطال افريقيا والسوبر لمدى الحياه معا 25-النادى الوحيد فى العالم الذى يصدر باسمه 3جرائد الزمالك واخبار الزملكاويه وزملكاوى 26-كابتن نادى الزمالك حسن شحاته الوحيد الذى حصل على لقبى احسن لاعب فى افريقيا مع الزمالك المصرى واحسن لاعب فى اسيا مع نادى كاظمه الكويتى 27-اول فريق مصرى يصعد لنهائيات كاس العالم للانديه والثانى افريقيا عام 2002 28- الفريق الوحيد المصرى الذى لقب بقاهر الانجليز لكثرة تغلبه على فرقهم الريا ضيه 29-التغلب على نادى ويستهام الانجليزى 5\1 30-اللعب مع المنتخب العسكرى الانجليزى والتغلب عليه 31- اول فريق مصرى يقابل فرق اوربيه واول فريق مصرى يقابل فريق ريال مدريدالاسبانى 32-مقابلة الكثير من المنتخبات الاوربيه مثل المجر- هولندا-انجلترا العسكرى...... 33-اول نادى مصرى يراس مجلس اداراته لاعب رياضى 34-اول نادى مصرى يراس مجلس ادارته محامى وهو المستشار مرتضى منصور 35-اول نادى يراسه صحفى من ابناه وهو مرسى عطا الله رئيس تحرير جريدة الاهرام المسائى 36-اسرع هدف افريقى حتى عام 2006 لابن نادى الزمالك ايمن منصور بعد مرور 20 ثانيه من مباراة الزمالك والاهلى فى السوبر الافريقى 37-حقق الزمالك اكبر نتائج بين الزمالك والاهلى وهى الفوز على العلوج مرتان 6\0 قل ولا تقل 1- قل ان الانجليزى ميشيل انس هو اول رئيس للنادى الاهلى ولا تقل ان سعد زغلول اول رئيس للنادى الاهلى لانه كان رئيس الجمعيه العموميه الشرفيه لمدة 7شهور ولم يدخله الا مره واحده فقط 2- قل ان اول اسم للنادى الاهلى هو منتدى طلبة المدارس العليا وخريجيها ولا تقل ان اول اسم له نادى الاهلى للالعاب الرياضيه 3- قل ان اول نادى مصرى وابو الانديه المصريه هو نادى السكه الحديد ولا تقل ان الاهلى هو ابو الانديه المصريه لانه ثالث الانديه المصريه بعد نادى السكه ونادى الاوليمبى 4-قل ان نادى الزمالك هو نادى القرن لانه هو اول من حقق 11بطوله افريقيه ولا تقل ان الاهلى لانه لم يحقق هذا الرقم قبل عام 2000 وبطولات الزمالك الافريقيه هى ( 5) دورى ابطال افريقيا سوبر افريقى (2 )افرو اسيوى 1 ))كاس اابطال افريقيا 4-قل ان نادى الزمالك هو اول فريق مصرى متاهل لبطولة كاس العالم للانديه عام 2002 ولكنها لم تقم لظروف تنظيميه خارجه عن ارادتنا ولا تقل ان الجهلى اول من صعد اليها لانه صعد اليها عام 2006 اى بعد اربع سنوات من الزمالك 5- قل ان نادى الزمالك هو نادى القيم والمبادئ النظيفه ولا تقل ان الاهلى هو صاحب القيم والمبادئ لان النادى الذى يتحرش مدرب سباحه بلاعبه فى حمام السباحه او مدرب جمباز بلاعبه وعندما يتقدمون بشكوى يهددون بالفصل والطرد من النادى والالعاب اذن هذا النادى لا يعرف عن المبادىء شىء. 5- قل ان الله فوق الجميع ولا تقل ان الاهلى فوق الجميع وياريت تعرفوا الحقيقة وتعترفوا بيها اصل محدش هيسمح ليكو انكو تعملو تاريخ مزيف ... انسوااااااااا وشكرا جزيلا لهانى سعيد نجم المنتخب